ضمان الجودة ينظم ندوة حول المشروع الوطني لجودة الجامعات العراقية

  • 2019-03-13

PP

نظم قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ندوة حول "مشروع التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية" بحضور السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عباس البكري وعميد كلية الهندسة الدكتور مؤيد عبد الرضا ورؤساء الأقسام العلمية والادارية، وممثلي الجودة في الاقسام وعدد من التدريسيين والموظفين.
وتهدف الندوة التي قدمها مدير قسم ضمان الجودة المدرس جمال احمد عثمان ومسؤول شعبة اعتماد المختبرات المدرس المساعد قصي شهاب حمد إلى تعريف الحاضرين بأهمية هذا المشروع لجودة التعليم والتعريف بالمعايير المعتمدة بالتصنيف والبيانات المطلوب تهيئتها والوثائق اللازمة، وآلية ملء استمارات مشروع التصنيف الوطني لجودة الجامعات العراقية الذي أطلقه جهاز الإشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتقييم أداء الاقسام العلمية وتصنيف الجامعات بموجب استمارة أعدت من قبل جهاز الإشراف.
وتطرقت الندوة الى محوري التصنيف الرئيسيين وهما محور استمارة تقييم الاقسام العلمية، ومحور استمارة قياس درجة الأداء المؤسسي للجامعات، وتتولى تقيم الجامعات لجنتين وزاريتين احدهما خاصة بتقييم الاداء المؤسسي للجامعة والاخرى هي لجنة التخصصات العلمية.
وتخللت الندوة اسئلة واستفسارات من قبل الحضور اجيب عليها من قبل المحاضرين ونتج عن الورشة عدد من التوصيات منها حث الاقسام المعنية على تهيئة البيانات بالسرعة الممكنة وبصورة دقيقة وشفافة وضرورة تذليل جميع العقبات لكي تاخذ الجامعة مكانة متقدمة في تصنيف الجامعات العراقية .
جدير بالذكر ان هذا المشروع اطلقت نسخته الاولى في العام الدراسي 2015-2016 ولم تكن جامعتنا داخلة ضمن هذا المشروع بسبب عدم تخريج اي دفعة. أما في هذا العام ستدخل جامعتنا للتصنيف بعد ان تم تخريج الدفعة الاولى من طلبة كلية معلوماتية الاعمال العام الدراسي الماضي 2017-2018. 

image