الجامعة تنظم مؤتمرها الدولي الخامس "التوجهات الحديثة في تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات"

  • 2021-11-20

نظمت جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبالتعاون مع كلية المستقبل الجامعة وبرعاية دار النشر الالمانية (Springer) مؤتمرها الدولي الخامس " التوجهات الحديثة في تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".
وقال مستشار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علاء عبد الحسن في كلمته خلال افتتاح المؤتمر "ان قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يعد من القطاعات المهمة لزيادة النمو الاقتصادي للبلد حيث ينمو قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بسرعة هائلة، مع تزايد عدد محترفي تكنولوجيا المعلومات وعدد الشركات النائشة التي تقدم خدمات تكنولوجيا المعلومات وتزايد العمل الحر بين الشباب الذين تخرجوا من جامعاتنا بتخصصات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
واضاف الدكتور عبدالحسن " انه ولزيادة تعزيز هذا القطاع فاننا نحتاج الى توفير فرص كبيرة في عدد اكبر من المدن والمحافظات العراقية وعدم اقتصاره على العاصمة بغداد، مؤكدا الى ان وزارة التعليم العالي تتطلع الى ان تكون جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واخواتها من ذات التخصص، متميزة ورائدة في نوعية برامجها من خلال تحديث المنهاج وتبني كل ما هو جديد في مجال التعليم الرقمي لتساهم بصورة فاعلة في استحداث الكثير من مهن المستقبل التي تتعلق بتكنولوجيا المعلومات".
واشار الدكتور عبد الحسن بدور الجامعة وتفاعلها الايجابي والانجازات المتميزة في بناء الكثير من الانظمة الالكترونية والبرمجية ورفد مؤسسات التعليم العالي ووزارات الدولة من قبل هذه الجامعة الرائدة.
من جانبه اكد رئيس جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الاستاذ الدكتور عباس محسن البكري في كلمته الافتتاحية للمؤتمر على ضرورة ان يكون هنالك تعاون بين كل من المنظمات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص والحكومي لتوظيف الامكانات باتجاه خلق بيئة تساعد على الإنتاج والتطوير.
واشار الدكتور البكري الى ان "مؤتمر الجامعة بنسخته الخامسة يساهم بشكل او بآخر ومن خلال استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي، بتطوير الية التعاطي مع المجتمع".
وشارك في المؤتمر عدد من المتحدثين الرسميين من دول بريطانيا وكندا وبوتسوانا، وتضمن كذلك نحو اربعة عشر بحثا علميا من العراق ومختلف الدول، يشار الى ان جميع البحوث المشاركة تم نشرها في المجلد الدوري الذي يحمل عنوان Communications in Computer and Information Science (CCIS) و البحوث التي ستنشر ستكون ضمن الفهارس التالية ISI, Scopus, Google Scholar, DPLB.