نظمت كلية معلوماتية الاعمال بجامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ندوة علمية حول معوقات تطبيق الحكومة الإلكترونية.
وبينت هذه الندوة التي ألقاها الدكتور أحمد عبد الصاحب هاشم من جامعة ميسان أن الحكومة الإلكترونية تعرف بأنها التعامل الآلي للدوائر الحكومية مع بعضها البعض من جهة ومع قطاع الأعمال والمواطنين من جهة أخرى، باستخدام البرمجيات الحديثة التي تستخدم في تكنولوجيا الإنترنت لتحقيق ذلك.
إلا أن الندوة حددت أهم المعوقات التي يمكن مواجهتها في تطبيق الحكومة الإلكترونية ومنها ما يتعلق بأمن وسرية المعلومات المرسلة عبر الإنترنت وإمكانية مواجهة تهديدات الاقتحام والسطو والتزوير المتمثلة في القرصنة والتجسس والتدمير وغيرها. حيث تتميز الحكومة الإلكترونية بخرق الحدود والمسافات الجغرافية.
كما أشارت الندوة إلى صعوبات أخرى قد تواجه الحكومة الإلكترونية مثل تحديات وجود جمهور إلكتروني وإمكانية إيجاد وعي معلوماتي لدى الناس وهذا بدوره ينطوي على بعض الصعوبات منها حداثة التكنولوجيا لمجتمعات الدول النامية وعدم معرفة تكنولوجيا المعلوماتية الحديثة وما يترتب على ذلك من عدم القدرة على استخدامها.
كما تطرقت الندوة إلى الصعوبات الإدارية التي يمكن اعتبارها إحدى العقبات مثل عدم وجود رؤية أوضح للقيادة العليا وسوء التخطيط والتحليل والقدرة على التنبؤ بالمستقبل وعدم وجود إدارة للتغيير.
بعد ذلك أتاح الدكتور أحمد مناقشة موضوع الندوة التي حضرها عدد من أساتذة وموظفي وطلاب الجامعة للخروج بحلول فعالة لتذليل هذه العقبات وتنفيذ الحكومة الإلكترونية الملتزمة بقوانينها وبرامجها في بعض المؤسسات ومن ثم تطبيقها على المستوى العام.