أقامت كلية الأعمال معلوماتية الاعمال بجامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ندوة حول السلوك الأخلاقي في البحث العلمي المهني.
الندوة التي قدمها الدكتور صفاء عبيس مهدي عميد كلية معلوماتية الاعمال. وأوضح العديد من المؤهلات المهمة للباحث العلمي الجيد. مثل الأمانة العلمية للباحث العلمي، يجب على الباحث الاستشهاد بالمراجع التي استخدمها كمصادر للأفكار التي اقتبسها من مراجع معينة أو مقتطف يتم اختياره من نص باحث آخر.
وأضاف الدكتور صفاء أن الغش العلمي يعني الجهود العلمية المسروقة من الآخرين. ليس له معنى آخر مختلف عن أي نوع آخر من السرقات التي حرمها الله القدير.
وقد تم ذكر بعض السلوكيات المؤهلة في الندوة التي تمكن المشرفين على البحوث العلمية من التمييز بين الأصيلة وغير الأصيلة. هناك العديد من أنواع الاحتيال الأكاديمي ، مثل الانتحال لخطة البحث ، أو عدد من الصفحات أو المراجع من أطروحة ، أو قد تكون الأطروحة الكلية.
في الوقت الحاضر ، من السهل تزييف البحث بسبب الإنترنت والتسهيلات التي يمكن توفيرها للباحثين ، مثل المكتبات الإلكترونية والمراجع العلمية. وهي تعتبر دافعا جيدا للقراصنة.
وأضاف الدكتور صفاء أن هناك بعض المجلات المعروفة على الرغم من أنها ليست أصلية. يهتم أصحاب تلك المجلات بالأرباح المالية دون مراعاة شروط أصالة البحث العلمي. يجب على الباحثين الحذر من تلك المجلات.
هذه الأنواع من القرصنة قد تدين الباحثين قانونيا. ثم يمكن استبعاد الباحثين من وظائفهم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وأخيرا، أكد الحاضرون في الندوة (المحاضرون) ضرورة دعم البحوث العلمية في العراق ماديا ومعنويا. وكذلك أهمية توفير المصادر العلمية والمكتبات الإلكترونية للباحثين وأهمية الاشتراك في المواقع العلمية العالمية.