نظمت كلية معلوماتية الأعمال ندوة بعنوان “إنترنت كل شيء” تخصصت في تقديم شرح شامل يهدف إلى ربط الأشخاص والأجهزة والمعلومات والعمليات لبناء بيئة مستدامة.
وقدم التدريسي المساعد بقسم إدارة النظم المعلوماتية بكلية معلوماتية الأعمال “سورة ف. إسماعيل” الندوة وشرح مصطلح (إنترنت كل شيء) الذي يبسط التواصل بين الجهات باستخدام بروتوكول الإنترنت (IP)، وتشمل هذه الكيانات: الأشخاص والأجهزة والأدوات وأجهزة الاستشعار وأدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة.. الخ.
مشيرا إلى أن تطوير إنترنت كل شيء تمت إدارته من قبل القطاع الخاص بناء على الرغبة في الربحية والقدرة التنافسية بين منتجي التطبيقات والأجهزة الذكية لهذا القطاع المربح في حين تشير الأرقام الأولية للتقديرات إلى الأرباح المكتسبة الكبيرة والقابلة للتوسعة. في حين بدأت حكومات بعض دول العالم التي نظرت في يد التنظيم والتشريع داخل حدودها الوطنية في وضع سياساتها لاستغلال إنترنت كل شيء بشكل كبير في بناء مجتمع المعلومات واقتصاد المعرفة. وذكرت الندوة مدينة برشلونة الإسبانية كمثال على ذلك، كما تضمنت عرض برنامج (Packet Tracer 7) وكيفية استخدامه لتصميم نموذج إنترنت كل شيء.
وفي نهاية الندوة تمت التوصية بتقديم أفضل الجهود ووضع الحلول لتطوير الجامعة لتكون جامعة نشطة وذكية.