أقامت كلية معلوماتية الاعمال في الجامعة ورشة عمل حول التكاسل الوظيفي وكيفية التعامل معها حضرها عدد من منسوبي الجامعات والكليات.
قدم الدكتور أزهار ماجد من جامعة بغداد / كلية الآداب ورشة عمل تضمنت التعريف بمرض التكاسل الوظيفي الذي يعني إضاعة الوقت بالإهمال أو الاسترخاء أو عدم الكفاءة عن أداء المهام الموكلة إليه.
وتضمنت الورشة استخدام أمثلة حول أنواع الكسل والإهمال مثل: تنظيم الإهمال والروتين وعدم احترام الوقت والتركيز على عدد الموظفين وليس نوعيتهم التي تسبب التأخير في أداء مهامهم على أكمل وجه.
كما تضمنت الورشة أسباب التكاسل الوظيفي حيث أنه إذا كانت بعض الأطراف المسؤولة غير كفؤة ومهملة في أداء مهامها سيولد شعورا بعدم المسؤولية وكذلك عدم المشاركة في القرارات الهامة المتعلقة بالمعهد والتي تحفزهم على الحد من نشاطهم الذاتي الذي يولد التكاسل العام الذي يؤدي بدوره إلى تعطيل عمل المؤسسة ومصالح المستفيدين التي توزع الظواهر. من الفساد والرشوة التي تؤثر على الجانب الاقتصادي والأمني للبلاد.
كما عرضت ورشة العمل بعض الحلول التي تؤدي إلى القضاء على هذا المرض مثل: التعرف على هؤلاء الأشخاص وإشراكهم في الدورات التدريبية والتطويرية، وإشراكهم في اتخاذ بعض القرارات، ومحاولة إحياء دور الضمير والتركيز على الجانب الديني والأخلاقي الذي يحفز على إنجاز العمل بشكل مثالي، وكذلك تحفيز الموظف الكفء وتمييزه عن غيره.