الجامعة والمجتمع
معلوماتية الاعمال تشارك في تاهيل العوائل العراقية في احد المخيمات
شاركت احدى تدريسيات كلية معلوماتية الاعمال في الجامعة في تأهيل العوائل العراقية ضمن مخيم “الجدعة واحد” في مدينة الموصل.
وياتي هذا النشاط ضمن نشاطات تاهيل العوائل العراقية من النساء و الاطفال التي يجري في مركز التاهيل النفسي والمجتمعي وبتنسيق عالٍ مع مستشارية الامن القومي / مركز التميز، لتنفيذ برامج تاهيلية تخصصية متطورة بواسطة الفن والنشاطات والاعمال الدرامية، وهي خطوة نوعية تنفذ من فريق خاص من الفنانين والفنانات الشباب و باشراف اساتذة متخصصين.
وخلال زيارة المخيم تم توزيع مستلزمات من ملابس وألعاب أطفال بهدف إدخال البهجة إلى قلوب الأطفال والتخفيف من أثر المخيم وحرمانه
UOITC مع وزارة العدل للنظر في مشروع تعليم النزلاء Expantion نظرا للنجاح الكبير
بحث عميد كلية معلوماتية الاعمال الاستاذ الدكتور صفاء عبيس مهدي مع وكيل وزارة العدل للشؤون الادارية والمالية الدكتور برهان مزهر القيسي ومعاون مدير عام دائرة الاصلاح العراقية رائد جادر خلف توسيع مشروع تعليم النزلاء في السجون العراقية.
وجرى خلال اللقاء بحث معوقات وتحديات ونجاحات العام الماضي والذي شهد نجاحا بنسبة 100 % للطلبة الدارسين في سجن الكرخ المركزي وانتقالهم الى المرحلة الثانية، اضافة الى توفير الامكانات اللازمة للحفاظ على نجاح المشروع المهم وتوسيعه ليشمل عدة اختصاصات علمية وشمول اكبر عدد من الراغبين باتمام الدراسة الجامعية.
واستعرضت عميدة كلية معلوماتية الاعمال الأستاذ الدكتور صفاء عباس مهدي خلال اللقاء أهم المعوقات والاحتياجات التي يتطلبها مركز التعليم الجامعي من حيث أعضاء هيئة التدريس وبيانات الطلاب من النزلاء.
مكتب الخدمات العلمية والاستشارية
مكتبنا هو أحد المكاتب الاستشارية النوعية التي أنشئت في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع إنشاء جامعات متخصصة بهدف توظيف الخبرات الأكاديمية والعلمية للأساتذة والمهندسين في اتجاه تطوير ممارسة العمل المهني وتحقيق مستوى عال من الاستشارات الهندسية الوطنية في مختلف فروع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
النخبة المتميزة من الكوادر التي عملت في المكتب منذ نشأته هي مجموعة من الأساتذة المتخصصين في جامعتنا (دكتوراه + ماجستير + مهندسين + مبرمجين) ولديهم خبرات متراكمة واتساع نطاق العمل وتنوع أشكاله مع استخدام تقنيات الحاسب الآلي الحديثة في التحليل والتصميم وإعداد المتطلبات التي أكسبت المكتب سمعة متميزة داخل وخارج البلاد.
ويلحق بمجلس المكتب مجموعة من الاستشاريين من مختلف التخصصات الذين يعملون على تنسيق المشاريع والإشراف المباشر على إعداد التصاميم.
أهداف المكتب
يهدف المكتب إلى تقديم الاستشارات الهندسية والخبرات العلمية والتدريسية للقطاعين العام والخاص والمساهمة في رفع مستوى ممارسة الكفاءات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وزيادة خبرات أعضاء هيئة التدريس والفنيين، وتبادل الخبرات مع المكاتب المناظرة والجهات ذات العلاقة. للقيام بما يلي:
1- تقديم الخدمات الاستشارية التالية:
2- تصميم وتنفيذ برامج قواعد البيانات والبرامج العلمية والهندسية.
3- إدارة مشاريع الحوسبة من الاستشارات إلى التفتيش الموقعي.
4- تصميم وبناء أنظمة وشبكات الاتصالات والحاسوب والأتمتة.
5- تنفيذ تطبيقات تدقيق أمن المعلومات.
6- المسح في الموقع.
7- دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية للمشاريع وإعداد الدراسات البحثية ذات الصلة.
8- إدارة الموقع.
9- تقديم الدراسات والاستشارات المتعلقة بخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
10- تأهيل الإدارات والشركات بنظام إدارة الجودة الشاملة.
11- تصميم وإنشاء بوابات ومواقع إلكترونية متطورة بالتقنيات الحديثة في شبكة المعلومات (الإنترنت).
12- تدريب الكوادر لغرض زيادة خبراتهم وتحسين كفاءتهم الفنية والمهنية والإدارية من خلال دورات متخصصة متنوعة وورش عمل متقدمة في التنسيق.
13- بناء علاقات علمية وشراكات تعاونية مع القطاعين العام والخاص.
شعبة شؤون المواطنين
أنشئت إدارة شؤون المواطنين بناء على توجيهات الأمانة العامة لمجلس الوزراء بتشكيل هذه الإدارات في جميع الوزارات والتشكيلات التابعة لها لمتطلبات مصلحة العمل بموجب الأمر الوزاري رقم 12872 بتاريخ 25 أكتوبر 2004 بالقيام بمهام تلقي الطلبات من المواطنين والموظفين والطلاب المختلفين، شكاواهم وتظلماتهم المقدمة إلى معالي الوزير أو رؤساء التشكيلات المحترمين والرد عليها وفق الضوابط والسياقات المعتمدة وتخفيف العبء عن كاهل المواطن وتنظيم عملية تلقي الشكاوى وتقديم أفضل الخدمات الحكومية في رعاية (المواطن ، الموظف ، الطالب) على حد سواء.
هي شعبة تابعة لرئاسة الجامعة من حيث الهيكل التنظيمي، وتعنى بشؤون المواطنين، والتي ترتبط بالجامعة وتشكيلاتها، وتطوير مستوى الأداء الجامعي. يتم توصيل ثلاث وحدات به:-
1- وحدة الحكومة الإلكترونية للمواطنين.
2- وحدة شكاوى المواطنين والبريد الإلكتروني.
3- وحدة متابعة طلبات المواطنين المكتملة وغير المستوفاة.
أهداف الشعبة:
– يعكس هذا القسم دولة متحضرة في المجتمعات المتحضرة ودولة المؤسسات.
– يمثل القسم واجهة الجامعة ورئيس الجامعة.
تسهيل وتقديم أفضل الخدمات لإتمام المعاملات (المواطنين، الموظفين، الطلاب) بالتعاون مع جميع تشكيلات الجامعة (كليات، مراكز، أقسام) وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند المراجعة.
أنشطة شعبة شؤون المواطنين بالجامعة:
– استقبال المواطنين (معلم، موظف، طالب، مدقق خارجي) والاستماع إلى شكاواهم وإحالتها إلى الجهة المعنية بعد عرضها على أعين المسؤولين.
– الإشراف المباشر على تنظيم المقابلات للسادة المحترمين (رئيس الجامعة، المساعدين الإداريين والعلميين، عمداء الكليات).
تعريف المواطن بالصيغ القانونية المناسبة لحل المشكلة والسياقات الإدارية المعمول بها والقرارات والقوانين المعمول بها.
مخاطبة الجهة المسؤولة عن تنفيذ الطلب.
– متابعة كافة الطلبات والشكاوى المرسلة لجميع تشكيلات الجامعة.
المساهمة في عمل وإدخال طلبات المواطنين في برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية للمواطن التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء.
زيارات ميدانية لجميع تشكيلات الجامعة.
– الاتصال بالمواطن بشأن الإجراءات المتخذة فيما يتعلق بطلبه أو شكواه عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني أو المراجعة.
– استطلاع آراء المواطنين (المراجعين) ومعرفة مقترحاتهم بشأن عمل الجامعة.
إجراءات التقديم (المقابلة):
كتابة الطلب بطريقة واضحة ومحددة، مع مراعاة موضوع الطلب وعنوانه. – كتابة الاسم الكامل والعنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني والقسم أو مكان العمل والقسم العلمي الذي ينتمي إليه، ليتمكن من الإجابة ومخاطبة الجهة المعنية.
للوصول إلى نموذج المقابلة الإلكترونية… اضغط هنا
لمزيد من الاستفسارات والشكاوى، يرجى الاتصال ب:
البريد الالكترونى :- cau.uoitc@uoitc.edu.iq
الموبايل :- 07906585060