مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية تنشر بحثا حول نظام التعرف على وريد الاصبع باستخدام اندماج مستوى النطاق المضبب

نشرت الدكتورة جين جليل اسطيفان مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية بحثاً علمياً حول نظام التعرف على وريد الاصبع باستخدام اندماج مستوى النطاق المضبب وكشف الزوايا .

ويسهم البحث المنشور في مجلة الهندسة والعلوم التطبيقية المصنفة ضمن تصنيف سكوبس للمجلات العالميةJournal of Engineering and Applied Sciences في تعزيز قضايا الأمن والتأكد من الشخصية عن طريق اوردة الاصبع .

ويعد وريد الاصبع مقياس حيوي فسيولوجي فريد للتعريف بالافراد اعتمادا على خصائص بدنية لنماذج الوريد لدى البشر ،

وهذه التقنية تستخدم وتطور حاليا في العديد من التطبيقات منها المصادقة على بطاقة الائتمان ، حماية السيارات ، المصادقة على العمليات التي تتم عبر الانترنت والحاسوب . واستخدم في هذا البحث نظام التعرف على وريد الاصبع باستخدام اندماج مستوى النطاق المضبب وكشف الزوايا ،

وهذه التقنية قائمة على مرحلتين مرحلة التدري ومرحلة الاختبار ، ففي المرحلة الاولى ( مرحلة التدريب ) يتم تنفيذ عدد من العمليات هي بعد المعالجة المسبقة، يتم استخلاص مميزات العزوم الثابته السبعة من صورة وريد الاصبع وكشف مواقع الزوايا بالتعاقب، ثم يتم احتساب الانحراف الرئيسي لمواقع زواي لصورة الوريد ،

كما تستخدم هذه المميزات كمدخلات القاعدة المضببه ودالة العضوية المضببه على التوالي، ومن ثم يستخدم الطريقة المعتمدة على الضبابيه من اجل تحسين تقنية المطابقة، وأخيرا يتم استخدام تقنية كشف الزوايا للمطابقة . واظهرت النتائج العملية باستخدام قاعدة بيانات وريد الاصبع ان الطريقة المقترحة ساهمت في تحسين دقة تحديد وريد الاصبع مقارنة بالطرق المتبعة مسبقا.