إدارة ضمان الجودة تعقد ورشة عمل حول معايير الاعتماد المؤسسي الوطني لمؤسسات التعليم العالي

عقد قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي في الجامعة ورشة عمل حول “معايير الاعتماد المؤسسي الوطني لمؤسسات التعليم العالي في العراق”.
وتأتي هذه الفعالية ضمن خطة برنامج الندوات وورش العمل في الجامعة لشرح هذه المعايير التي أعدتها إدارة الإشراف والتقويم العلمي وتوضيحها لجميع أقسام الجامعة لإعداد الأولويات اللازمة لهذا المشروع الهام.

تم تقديم ورشة العمل من قبل رئيس قسم ضمان الجودة ، المحاضر. جمال عثمان ورئيس قسم الجودة المساعد المدرس قصي شهاب. وتضمنت الورشة شرح المعايير والأوزان المحددة ومنها معيار استراتيجية المؤسسة التعليمية (7٪)، ومعيار الحوكمة والإدارة (18٪)، ومعايير الموارد المالية والمادية (10٪)، والمعيار الرابع لأعضاء هيئة التدريس (10٪)، والمعيار الخامس للطلاب (12٪)، والسادس في البحث العلمي (24٪)، والسابع في خدمة المجتمع (4٪)، والثامن على المناهج الدراسية (15٪).

كما تضمنت الورشة عرض النماذج والجداول بعد توزيع نقاطها على أقسام الجامعة. وخرجت الورشة بعدة توصيات تتعلق بالتشجيع على البحث العلمي لما له من أثر في معايير زيادة فرص الجامعة في الدخول في التصنيفات الدولية. وكان من بين هذه التوصيات إنشاء وحدة تحت مسمى “وحدة البحث العلمي وبراءات الاختراع” في الجامعة، وأيضا اعتماد ريادة الجامعة لكل ما من شأنه تشجيع البحث العلمي في أقسام الجامعة من خلال تكريم سنوي لأفضل 10 باحثين من حيث عدد الأبحاث المنشورة في حاويات Scopus و Clarifit. مع حث الباحثين على تسجيل وعرض أبحاثهم في مواقع متخصصة مثل: بوابة الأبحاث والباحث العلمي من Google والأكاديمية والقاحلة، ودعمها بالدعم المالي وتوفير المتطلبات المخبرية للباحثين.