اقامت جامعة تكنلوجيا المعلومات والاتصالات المنتدى الافتراضي لمجتمع المعلومات العراقي الرابع والذي تزامن مع اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات تحت شعار ” برنامج التوصيل في 2030: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لصالح التنمية المستدامة (SDG)”.
وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عباس محسن البكري خلال كلمته بالمنتدى ”
ان جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات دأبت وبحكم تخصصها على إقامة المنتدى السنوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات تزامنا مع الاحتفال السنوي للاتحاد الدولي للاتصالات والذي صادف 17 من أيار، مبينا ان انتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتوصيل البيني العالمي مؤشرات على تعجيل التقدم وسد الفجوة الرقمية”.
من جانبه دعا الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين جاو في كلمة له خلال المنتدى الى المشاركة في دفع برنامج التوصيل في 2030 الخاص بالاتحاد، وهذا البرنامج عبارة عن رؤية عالمية مشتركة لسد الفجوة الرقمية وتسخير قدرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دعم خطة التنمية المستدامة لعام 2030.
وأشار الى ضرورة التنسيق ومضاعفة الجهود من أجل توصيل الجميع بالاقتصاد الرقمي العالمي، مشددا على أهمية تسخير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تسريع وتيرة النمو المستدام اجتماعياً واقتصادياً وبيئياً وتحقيق التنمية الشاملة للجميع في كل مكان.
وتضمن المنتدى 13 محاضرة قدمها مختصون في مجال التنمية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات من العراق وبريطانيا وكندا، وركزت على دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التنمية المستدامة في ضل تفشي وباء كورونا.