نظمت جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع شركة زين للاتصالات الملتقى الوطني السنوي للذكاء الاصطناعي وسط حضور رسمي وأممي واكاديمي . وعُقد الملتقى الوطني للذكاء الاصطناعي تحت شعار (عالم الذكاء الاصطناعي بملامح تطبيقية وبحثية) بمشاركة وحضور العديد من الشخصيات الاكاديمية والمتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات وشركات التطبيقات الالكترونية الخاصة بالتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والبرمجة والتي اعلنت عن احدث أخر منتجاتها بهذه المجالات.

وقال رئيس الملتقى والجامعة الاستاذ الدكتور عباس محسن البكري في كلمته أن تخصص الجامعة يجعلها تبادر بدعم وتنشيط البرامج الحكومية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونأمل من خلال الملتقى الى وضع الحجر الاساس لاستراتيجية وطنية واعدة للذكاء الاصطناعي في بلدنا.

وأشار البكري الى ان التطور الهائل في مجال الذكاء الاصطناعي جعله بحاجة الى ايجاد تطبيقات جديدة في القطاعات المتنوعة مثل الأمن والبيئة والبحث والتعليم والصحة والثقافة والتجارة وجميع القطاعات باتت بحاجة الى للذكاء الاصطناعي اكثر.

وركز البكري على ضرورة رسم استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي في العراق وهي نتيجة لمجموعة مخرجات لفعاليات مختلفة في المنطقة واستجابة لمجموعة توصيات ومنها اجتماع خبراء الذكاء الاصطناعي بمقر الأمم المتحدة في بيروت عام ٢٠١٨ ، واجتماع وزراء التعليم العالي والبحث العلمي السابع عشر والذي عقد تحت عنوان الذكاء الاصطناعي والتعليم : التحديات والرهانات والذي عقد في عام ٢٠١٩ .

واضاف رئيس الملتقى والجامعة انه سيتم اطلاق النسخة الاولى لمسودة الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي ٢٠٢٣ – ٢٠٣١ داعياً جميع المتخصصين في الوزارات والقطاعات المختلفة الى بيان ملاحظتهم وتعديلاتهم من اجل تضمينها في الاستراتيجية .

من جانب أخر تحدث مصطفى سلمان ممثل شركة زين للاتصالات حول دعم وتمكين الشركة للشباب ودعم الابتكارات التكنولوجية والتحول الرقمي وخصوصاً في مجال الذكاء الاصطناعي وامكانية تطوير مشاريعهم الناشئة وتقديم الدعم والمساعدة في عملية النهوض بمبادرتهم وتسويقها في بيئة العمل.

وتحدث عن تجربة الشركة في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي كتحليل ردود افعال المشتركين عبر القنوات الرقمية، وبناء تطبيق للتنبؤ بمقياس الفقر في العراق بالتعاون مع منظمة اليونسيف.

كما عبرت ممثلة برنامج الامم المتحدة الانمائي في العراق السيدة صفا فاضل جعفر عن دعم ومساندة الأمم المتحدة لجميع الجهود التي تبذل من اجل تطوير واقع التحول الرقمي وريادة الاعمال والذكاء الاصطناعي في العراق أسوة بالبلدان المتقدمة .

في حين قام الدكتور احمد شهاب البحري التدريسي في الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية بشرح وايجاز مسودة استراتيجية الذكاء الاصطناعي والتي اخذت من الدول البلدان المتقدمة والتي انتهجت السير عليها للنهوض بواقع الذكاء الاصطناعي مع مراعاة الواقع العراقي والبنى التحتية التي يحتاجها .

كما قدمت شركة (ق لاب) عرضاً تناول عمليات اصلاح واعمار بعض البنى التحتية في محافظة الموصل ولاسيما الأثرية منها ومن ثم عمل محاكاة لواقع تلك البنايات .

بعد ذلك توالت كلمات المتحدثين من المتخصصين واصحاب الخبرة والتجربة الاكاديمية في مجال الذكاء الاصطناعي من اجل نقل تجاربهم في هذا المجال . وتم على أثر الملتقى تكريم المتسابقين في مجال الذكاء الاصطناعي حيث قام الاستاذ الدكتور حامد خلف عبدالله رئيس لجنة تطوير التعليم في العراق بتسليم الفائزين درع الملتقى .

في حين قدم رئيس الجامعة والمساعد العلمي والمساعد الاداري الشهادات التقديرية على اللجان المشاركة في تنظيم الملتقى الوطني السنوي للذكاء الاصطناعي في العراق .