جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تعقد مؤتمرها الدولي السادس “التوجهات الحديثة في تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”

عقدت جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبالتعاون مع كلية المستقبل الجامعة وبرعاية دار النشر الالمانية (Springer ) مؤتمرها الدولي السادس ” التوجهات الحديثة في تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

وخلال كلمته الافتتاحية قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ورئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عباس محسن البكري : “ان العالم يواجه اليوم العديد من التحديات، ويجب علينا معالجة أجندة الاستدامة لتقديم تحسينات في الكفاءة وإنتاجية الموارد جنبا إلى جنب مع القطاعين العام والخاص، والمنظمات غير الحكومية والمنظمات الحكومية الدولية، وان هناك مسؤولية تقع على عاتق العلماء والمهندسين في بناء حياة أفضل للمجتمع عبر تطبيق المعرفة لتحويل الموارد إلى منتجات وخدمات”.

وبين البكري ان ” مؤتمر NTICT’22 يتناول التطورات الأخيرة في مجالات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي وشبكات الكمبيوتر، حيث تؤثر التطورات في مجال الحوسبة الذكية وتقنيات الاتصال الجديدة على حياة الإنسان”.

واضاف ان “هناك 67 بحثاً محليًا ودوليًا تمت مراجعتها من قبل اللجان ما لا يقل عن ثلاثة من المراجعين المتخصصين ، وبعد المراجعة تم قبول 15 بحثاً كاملاً بحيث بلغت نسبة القبول حوالي 25٪ من أوراق التقديم، وتم توزيع الأوراق المقبولة على ثلاثة محاور هي: منهجيات الحاسوب ، الشبكات ، والحوسبة التطبيقية”.

من جانبه قال ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور حيدر مكية في كلمته خلال افتتاح المؤتمر: “ان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حظيت بالكثير من اهتمام الباحثين لما له من أثر وتأثير في المجتمع ونأمل من هذا المؤتمر تقديم مثل هكذا تطبيقات تصب في مصلحة المجتمع”.

من جانبه قال ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور حيدر مكية في كلمته خلال افتتاح المؤتمر: “ان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حظيت بالكثير من اهتمام الباحثين لما له من أثر وتأثير في المجتمع ونأمل من هذا المؤتمر تقديم مثل هكذا تطبيقات تصب في مصلحة المجتمع”. واستذكر الدكتور مكية دور القادة الشهداء، ودورهم في الذود عن الوطن والدفاع عن مقدساته والذي ذكر ان هناك حاجة ماسة لصنع تكنولوجيا معينة من اجل درء الخطر عن المجاهدين في سوح القتال ،

وعلى أثر ذلك تم عقد ورشة بمشاركة خبراء في هذا المجال وتم صنع جهاز وبمواصفات برمجية تم ابعاد جميع الطائرات الدرونز المعادية فكان هذا ثمرة علمية تسجل لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات. وشارك في المؤتمر الذي عقد على مدى يومين عدد من المتحدثين الرسميين من مختلف جامعات العالم مثل جامعة ليفربول وجامعة بوسطن وتضمن كذلك نحو خمسة عشر بحثا علميا من العراق ومختلف الدول، يشار الى ان جميع البحوث المشاركة تم نشرها في المجلد الدوري الذي يحمل عنوان Communications in Computer and Information Science (CCIS) و البحوث التي ستنشر ستكون ضمن الفهارس التالية ISI, Scopus, Google Scholar, DPLB.