أقامت شعبة التأهيل والتوظيف والمتابعة بجامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالتعاون مع بنك التنمية، المعرض السنوي الخامس للوظائف والبرمجيات، بمشاركة عدد من شركات القطاع الخاص ومؤسسات الدولة.

وتحدث رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عباس البكري في كلمته التي أكد فيها على “ضرورة التواصل المبكر مع سوق العمل من أجل خلق المسارات الصحيحة لإنتاج بحوث علمية منتجة ومتميزة، فضلا عن توفير المهارات اللازمة للخريج مما يزيد من فرص العمل والتوظيف الأمثل للبحث العلمي”. وتعد مشاركة الشركات المتخصصة في هذا المعرض والمعارض السابقة دليلا على حرص هذه الشركات على الاستفادة من منتجات الطلبة والتي هي نتاج جهد متواصل منذ أربع سنوات”.

كما قدم البكري شكره وتقديره لممثل وزارة التعليم العلمي والبحث العلمي، والشركات الخاصة المشاركة، وشعبة التأهيل والتشغيل والمتابعة، وطلبة الجامعات المشاركين في المعرض السنوي الخامس للوظائف والبرمجيات.

من جانبه تحدث ممثل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ حسين ناصر عن أهمية إقامة مثل هذه المعارض المعنية بتطوير مهارات طلبة الدراسات العليا ورعاية أبحاثهم العلمية ونقلهم نحو سوق العمل، حيث تعد هذه إحدى مهام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هي تسويق المنتج العلمي.
بعد ذلك تم استعراض أنشطة شعبة التأهيل والتشغيل والمتابعة من قبل مسؤول الشعبة السيد عوض كاظم محمود الذي قدم عرضا تضمن مشاركة الشعبة وأنشطتها منذ تأسيسها وكذلك التعاون الذي تقيمه الجامعة مع شركات القطاع الخاص ومتابعة أعمال طلبة الدراسات العليا الذين يعملون في المؤسسات الحكومية وشركات القطاع الخاص.
كما قدم ممثل بنك التنمية، الراعي الرسمي للمعرض، عرضا تقديميا عن إنجازات البنك وتعامله ودعمه للأنشطة الطلابية ومساهمته في دعم الطلبة والخريجين.
فيما قدم أصحاب الشركات الخاصة عروضا عن عمل ونشاط كل شركة، حيث شاركت فيها ما يقارب 30 شركة متخصصة في مجالات الاتصالات والمعلوماتية والبرمجيات.
وفي نهاية المعرض تم استعراض مشاريع التخرج لطلبة الكليات (المعلوماتية التجارية، والهندسة، والمعلوماتية الطبية الحيوية)، والتي تضمنت مشاريع تخرج في مختلف التخصصات والمجالات.