نظمت كلية معلوماتية الاعمال بالجامعة وبالتعاون مع جهاز الأمن الوطني مديرية امن الجامعات ورشة عمل حول الابتزاز الالكتروني .
و ألقى الورشة الاستاذ عصام كامل مدير قسم التدريب التقني في جهاز الأمن الوطني وبحضور وبأشراف مدير مديرية أمن الجامعات الحكومية العقيد محسن مهدي .
وتناولت الورشة التعريف بالابتزاز الالكتروني عملية مساومة تتم عبر الانترنت قائمة على الترهيب والتحذير والتهديد من شخص يسمى المبتز للحصول على مقابل مادي أو عاطفي .
كما أشارات الورشة الى ابرز المخاطر التي يتم عن طريقها الابتزاز الذي يمكن ان يكون اما عن طريق مجهز الخدمة مثل الهجمات الداخلية و zero day و DOS ، كما يتعرض الوسط الناقل الى مخاطر فضلاً عن الاجهزة المستقبلة اي هي واجهة التعامل مع الخدمة والتي تتعرض الى مخاطر الملفات الملغومة و VPNوالروابط المشبوهة والفايروسات والهندسة الاجتماعية والثغرة الامنية والثقة الزائدة في التطبيقات الشهيرة.
وتناولت الورشة طرق الوقاية من الابتزاز الالكتروني وهي مراجعة علاقتنا على برامج التواصل الاجتماعي، ووضع برامج لمراقبة الإنترنت المنزلي، و استخدام المصادقة الثنائية لبرامج التواصل الاجتماعي، كما رقم شريحة الموبايل يجب ان تكون بأسم المستخدم من اجل تأمين الايميل وحسابات التواصل الاجتماعي، و التحديث الدائم للبرامج المستخدمة في جهاز الموبايل ، وامكانية استخدام رموز وكلمات سرية غريبة ومعقدة لزيادة التأمين ،
كما اشارات الورشة الى ضرورة عدم فتح اي روابط مرسلةمن جهات غير معروفة ، وبرامج الحماية من الفيروسات المدفوعة الثمن، وتجنب شبكات الاتصال اللاسلكي المجانية.