تأسس قسم شؤون المواطنين بناءً على توجيهات الامانة العامة لمجلس الوزراء بتشكيل هذه الاقسام في كافة الوزارات والتشكيلات التابعة لها لمقتضيات مصلحة العمل بموجب الامر الوزاري ذي العدد 12872 في 25 /10/ 2004 ليتولى مهام استقبال طلبات المواطنين والموظفين والطلبة المختلفة وشكاويهم وتظلماتهم المقدمة للسيد الوزير المحترم او رؤساء التشكيلات المحترمون والاجابة عليها وفق الضوابط والسياقات المعتمدة والتخفيف عن كاهل المواطن وتنظيم عملية استلام الشكاوى وتقديم افضل الخدمات الحكومية في رعاية (المواطن , الموظف , الطالب ) على حد سواء .

هي شعبة تابعة لرئاسة الجامعة من حيث الهيكل التنظيمي , وتعنى بشؤون المواطنين والتي تخص الجامعة وتشكيلاتها وتطوير مستوى الاداء الجامعي .

ترتبط بها ثلاث وحدات هي :-

1- وحدة حكومة المواطن الالكترونية .

2- وحدة شكاوي المواطنين والبريد الالكتروني .

3- وحدة المتابعة لطلبات المواطنين المنجزة وغير المنجزة .

اهداف الشعبة :-

– تعكس هذه الشعبة حالة حضارية في المجتمعات المتمدنة ودولة المؤسسات .

– تمثل الشعبة واجهة الجامعة والسيد رئيس الجامعة.

– تسهيل وتقديم افضل الخدمات لانجاز المعاملات (المواطنين , الموظفين , الطلبة ) بالتعاون مع كافة تشكيلات الجامعة (كليات , مراكز , اقسام ) وتذليل الصعوبات التي يواجهونها عند المراجعة .

اعمال شعبة شؤون المواطنين في الجامعة:-

– استقبال المواطنين ( تدريسي , موظف , طالب , مراجع خارجي ) والاصغاء الى شكواهم واحالتها الى الجهة المعنية بعد عرضها امام انظار السادة المسؤولين .

– الاشراف المباشر على تنظيم المقابلات الخاصة بالسادة ( رئيس الجامعة , المساعدين الاداري والعلمي , عمداء الكليات ) المحترمين .

– تعريف المواطن بالصيغ القانونية المناسبة لحل المشكلة والسياقات الادارية المعمول بها والقرارات والقوانين المتبعة .

– مخاطبة الجهة المسؤولة على تنفيذ الطلب .

– متابعة كافة الطلبات والشكاوى المرسلة الى كافة تشكيلات الجامعة .

– المساهمة في عمل وادخال طلبات المواطنين في برنامج حكومة المواطن الالكترونية العائد الى الامانة العامة لمجلس الوزراء .

– الزيارات الميدانية لكافة تشكيلات الجامعة .

– الاتصال مع المواطن حول الاجراءات المتخذة بصدد طلبه او شكواه عن طريق الهاتف او البريد الالكتروني E-mail او المراجعة .

– استطلاع آراء المواطنين ( المراجعين ) ومعرفة مقترحاتهم بصدد عمل الجامعة .

آلية تقديم الطلب ( المقابلة ):-

– كتابة الطلب بصورة واضحة ومحددة مع مراعات تحديد موضوع الطلب وعنوانه .

– كتابة الاسم الثلاثي وعنوان مقدم الطلب ورقم هاتفه والبريد الالكتروني والدائرة او مقر العمل والقسم العلمي المنتسب اليه حتى يتسنى الاجابة ومخاطبة الجهة المعنية .

للدخول الى استمارة المقابلات الالكترونية… اضغط هنا

للاستفسار اكثر وتقديم الشكاوى يرجى الاتصال :-

E-mail :- cau.uoitc@uoitc.edu.iq

Mobile :- 07906585060