نظمت جامعة تقنية المعلومات والاتصالات بالتعاون مع معهد المعلوماتية للدراسات العليا الملتقى المادي والافتراضي السادس لمجتمع المعلومات العراقي تحت عنوان (التكنولوجيا الرقمية لكبار السن والتمتع بصحة جيدة في سن الشيخوخة) والذي يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات، الذي يتوافق مع 17/5 من كل عام .

وأكد رئيس الجامعة / رئيس الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية الاستاذ الدكتور عباس محسن البكري خلال كلمة له على ضرورة مساعدة الناس على بناء مدن اذكاء وضمان تغطية كبار السن في الرعاية في جميع انحاء العالم مبينا ان هذه المناسبة تمثل زيادة الوعي والدور الهام لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للحفاظ على صحة الناس. متصل ومستقل جسديا وعاطفيا وماليا للعيش بصحة جيدة في سن الشيخوخة كقضية حاسمة لاستدامة النظم الاقتصادية والصحية.

وجه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رسالة إلى جميع أنحاء العالم قرأ عنها الدكتور علي حسن طارش خلال المنتدى الذي خاطب فيه الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات هذا العام وأكد على أهمية التقنيات الرقمية لكبار السن وضرورة التمتع بصحة جيدة في سن الشيخوخة، وإذ يلاحظ أن وتنطوي تكنولوجيا المعلومات على إمكانات كبيرة لتحسين حياة كبار السن وأسرهم ومجتمعاتهم المحلية، ومكافحة التمييز على أساس السن في مكان العمل، وحماية الاستقلالية، ودعم الملايين من كبار السن في جميع أنحاء العالم.

وركز غوتيريش على الاستفادة القصوى من الفرص التي تتيحها تكنولوجيا الجيل الخامس لشبكات الاتصالات الخلوية والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والرعاية الصحية عن بعد، والتي تتطلب من الجميع تحسين الوصول إلى الإنترنت، مشيرا إلى أن نصف البشرية لا يستطيعون الوصول إلى هذه الخدمات وإذا كنا حريصين على ألا يتخلف أحد عن الركب. ومن واجبنا توفير الإنترنت لجميع الناس، ويجب اتخاذ تدابير لمنع تكنولوجيا المعلومات والحد منها، والتي تشمل المعلومات المضللة واستغلال البيانات الشخصية.

من جانبه اكد رئيس مجلس مفوضي هيئة الاعلام والاتصالات السيد عبد الرحيم صالح خلال كلمته على نشاطات هيئة الاعلام والاتصالات ودورها في اقرار الانظمة الخاصة باهمية هذا القطاع الذي هو على اتصال مباشر مع المواطن العراقي وما يشهده من تطور على المستوى العالمي. صالح اطلع على مشاريع الحكومة الإلكترونية والتحول الرقمي والضرائب الفعاليات الرقمية وغيرها، والبدء في الاستعداد التام للتعاون مع الجامعة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وفقا للصلاحيات الممنوحة للهيئة.

وافتتح المنتدى وسط حضور رسمي وممثلين عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارات الدفاع والداخلية والنفط والصحة وهيئة الإعلام والاتصالات وهيئة التقاعد العامة والجامعة المستنصرية وأكاديمية العلوم العراقية. يخدم الدبلوم العالي في معهد المعلوماتية للدراسات العليا كبار السن وأسرهم ويحقق أهداف التنمية المستدامة.

كما ركزت الجلسات العلمية على أهمية ابتكار مبادرات لتسريع التقنيات الرقمية لكبار السن.