عقدت كلية المعلوماتية التجارية بجامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جلسة حول تشغيل الفصل الإلكتروني التفاعلي وأهميته في نقل المناهج بأفضل طريقة ممكنة.

وشكلت الكلية فريقا برئاسة المحاضرة تمارا زهير، وعضوية المحاضر أحمد رحيم والمهندس عامر كاظم لخلق كافة المتطلبات لفصول تفاعلية ناجحة. وقدمت تمارا زهير المحاضرة في قسم إدارة نظم المعلومات محاضرة عن كيفية إعداد فصل إلكتروني تفاعلي يمكن المعلم أو المحاضر من التحكم والإشراف على المحاضرات والتجارب المختلفة التي يقوم بها الطلاب بواسطة حاسوب المعلم بشكل كامل. تضم الكلية أكثر من خمسة فصول تفاعلية.
تكمن أهمية البرنامج التفاعلي في تقديم الخدمات وأساليب التدريس من خلال الوسائل التكنولوجية المتقدمة المستخدمة في العديد من البلدان حول العالم. من خلال الحاسوب الرئيسي (حاسوب المعلم) يمكن للمعلم مشاهدة جميع حواسيب الطلاب والمشاركة مع الطلاب في أعمالهم وتجاربهم من خلال حاسب المعلم الحاسوبي، بالإضافة إلى مراجعة المحاضرات والمناهج الدراسية إلى جانب تجاربه على جميع حواسيب الطلاب.
29032017 02 أظهر مقدم العرض العديد من الميزات للفصل التفاعلي بما في ذلك: تمكين المعلم من إدارة الفصل أو المختبر بشكل كامل، والقدرة على إغلاق شاشات الطلاب من قبل المعلم لجذب انتباههم. هناك أيضا ميزة حظر تحويل المعلومات أو استخدام USB أو CD.
كما يحتوي البرنامج على خاصية “الدردشة” للدردشة بين المعلم والطلاب وكذلك عرض محتوى سطح المكتب الخاص بالطلاب ونشاطهم على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمعلم. هناك أيضا ميزة السبورة البيضاء التي يمكن للمعلم الكتابة على جهاز الكمبيوتر الخاص به في البرنامج وستظهر رسوماته أو كتاباته على شاشات الطلاب. بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى التي تمكن الطالب من التفاعل مع معلمه بطريقة مضحكة وسهلة وأكثر نشاطا.