عقدت كلية المعلوماتية التجارية بجامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ندوة حول كيفية إعداد وتحليل أسئلة الامتحانات. قدمها الأستاذ الدكتور صادق الفياض وهو تدريسي في جامعة بغداد – كلية التمريض وحضرها مجموعة من أساتذة كلية المعلوماتية التجارية.
وهدفت الحلقة الدراسية إلى تغيير بعض العادات العلمية القديمة التي تستدعي قواعد ونظما علمية جديدة لتحسين التعليم. حافظت رئاسة جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكلية المعلوماتية التجارية باستمرار على تضمين إعداد وتحليل أسئلة الامتحانات لجميع الصفوف الدراسية في جدول أعمال التعليم الإلكتروني والنظم التعليمية.
وأوضح مقدم العرض أهمية إعداد أسئلة الامتحانات وإعادة صياغتها. وأشار إلى أن العملية التعليمية لا تصل إلى التكامل الكامل وتحقق أهداف الأساتذة وقادة العملية التعليمية دون وجود تقييم قائم على أساس علمي. هذا التقييم قادر على تحسين جودة التعليم كجزء لا يتجزأ من الجهود المبذولة لضمان جودة المخرجات الأكاديمية.
كما ناقشت الندوة أهمية الأسئلة التي سيتم عرضها على إدارة الأولويات التي تقيس مستوى الطلاب وفقا لمستوى الاختبارات، بحيث تصبح الاختبارات وسيلة تقييمية. أيضا عدم إدراج الأسئلة ذات الطبيعة الثقافية بين طبقات المجتمع، وتجنب الفكاهة فيها، وأنه يجب أن تكون تجريبية للمراحل الجامعية.