مشروع التصنيف الوطني للجامعات

ناقشت اللجنة الفرعية لجامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المسؤولة عن شرح استمارات مشروع تصنيف الجامعات الوطنية، استمارات تصنيف الجامعات 2016-2017.

اللجنة التي يرأسها قسم ضمان الجودة والاداء الاكاديمي والتي تتألف من الاقسام العلمية في الكليات وقسم الشؤون العلمية والدراسات والتخطيط برئاسة الجامعة لغرض الاعداد للتصنيف الوطني للجامعات العراقية. وناقشوا استمارات التصنيف التي أعدتها هيئة الإشراف والتقويم العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

الغرض من هذا الاجتماع هو تحديد الغرض الرئيسي من هذا التصنيف من أجل إيجاد تسلسل للجامعات العراقية حيث يعتمد موقع كل جامعة على الدرجة التي تم الحصول عليها. تتناول هذه النماذج عدد كبير من المحاور الفرعية وحسابية معينة لنتائج تقييم الجامعة

وتشمل عملية التقييم البحث العلمي والمؤتمرات والندوات والبرامج الأكاديمية والأنشطة الثقافية والترفيهية وإعداد الطلاب والمعلمين والبنية التحتية والأقسام الداخلية. كما يشمل إعداد الكادر التدريسي والبنية العلمية لكل قسم وعدد الأبحاث المنشورة أو المقبولة في المؤتمرات الدولية أو المحلية والأنشطة التطوعية التي تنظمها الكليات أو رئاسة الجامعة.