الجامعة تعقد دورة تدريبية حول التحرر الالكتروني العراقي الموحد

قدم المعهد بالتعاون مع دائرة البحث والتطوير والمعهد العراقي للحاسوب والمعلوماتية دورة تدريبية حول المكتبة الالكترونية الموحدة في جامعة صلاح الدين في اربيل.

قدم الدورة شكر جمعة من جامعة عمان الدولية لأخصائيي المكتبة المركزية في محافظات إقليم كردستان العراق والتي تهدف إلى التعريف بمشروع المكتبة الإلكترونية الموحدة من حيث هيكل المشروع وبنيته الفنية والبرمجيات والخدمات التي يقدمها. بالإضافة إلى تدريب المشاركين على استخدام الفهرسة الببليوغرافية وإدخال المعلومات الببليوغرافية للكتب والأوراق وفقا لمعايير RDA و MARC21.

يهدف مشروع المكتبة الالكترونية العراقية الموحدة الى توحيد الفهرسة الببليوغرافية لجميع المكتبات في الجامعات العراقية، وخفض التكاليف المالية والموارد البشرية التقنية، وتمكين المكتبات الجامعية من تبادل المعلومات الببليوغرافية، وتمكين المستخدمين في أي مكان من الوصول الى المكتبة الموحدة بمجرد توفر خدمة الانترنت.

في نهاية هذه الدورة ستعمل المكتبات المركزية في العراق ضمن نظام مكتبي موحد، بالإضافة إلى تزويد المشاركين بحسابات داخل كيان مكاتبهم المركزية في المشروع.

حضر الدورة جامعة صلاح الدين في أربيل، وجامعة السليمانية، وجامعة دهوك، وجامعة زاخو في الموصل، وجامعة تكريت، والجامعة التقنية الشمالية، ورئيس جمعية المكتبات والمعلومات في كردستان، ومكتبة الدراسات في
برلمان أربيل
.