تم إطلاق ورشة عمل تدريبية لمدة 3 أيام في جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع رئاسة الوزراء حول “البيانات والأمن السيبراني”.
وقد شارك في الورشة العديد من الباحثين من مختلف المرافق الحكومية والوزارات وشركات القطاع الخاص والجامعات العراقية والمهتمين بالمعلومات.

أشار الأمين العام لرئاسة الوزراء السيد حميد الغزي في كلمته إلى “أهمية مواكبة التطورات الهائلة في المعلوماتية والاستفادة من خبرات الحكومات الإلكترونية المتطورة للغاية ، مما يجعل من المهم بالنسبة لـ الجهات العليا في المؤسسات الحكومية للتعاون مع المتميزين الأكاديميين للاستفادة الجيدة من الموارد المتاحة “.

كما أكد السيد الغزي أن الحكومة تتخذ خطوات علمية نحو تحقيق الحكومة الإلكترونية ، وقد عقدت العديد من الاجتماعات في جوانب متخصصة ، مثل الجانب القانوني / التشريعي المسؤول عن تنظيم الأسس القانونية والسياسية التي تعنى بها. الحكومة الإلكترونية من أجل إعداد إطار قانوني نهائي لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية.

أكد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عباس محمد البكري أن “ورشة العمل هذه حول البيانات والأمن السيبراني هي واحدة من العديد من ورش العمل المنتظمة التي تستخدم الجامعة لعقدها ضمن خطة مواكبة التطور والتطور. الثورة الصناعية ، داعياً إلى “أن تكون وصايا الورشة قاعدة ثابتة للتعامل مع الفضاء السيبراني وآلية تطبيق واقعية لأمن البيانات ، من خلال التخطيط لخريطة طريق في مرحلة الإعداد المسبق قبل استضافة البيانات وإطلاق الخدمات الإلكترونية. “.

وقد اشتملت الورشة في يومها الأول على ثلاث محاضرات ، الأولى كانت عن (التأسيسي والأمن السيبروني) قدمها السيد علي سامي من شركة SatGate لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. والثاني كان حول (الوعي الأمني في أمن المعلومات) ، قدمه الفريق الوطني للاستجابة للأحداث السيبرانية / مكتب مستشار الأمن القومي.
فيما ألقى المحاضرة الثالثة الدكتور علي طارش رئيس المكتب الاستشاري في جامعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتي كانت حول (تطبيق برامج تقييم أمن المعلومات).

تعد ورشة عمل البيانات والأمن السيبراني جزءا من البرنامج الحكومي للتحول الرقمي الذي يساعد على تطوير مراكز البيانات في المؤسسات الحكومية.

اسم المحاضر عنوان المحاضر
دكتور. لؤي ادوارد قضايا الأمن السيبراني لنظام المعلومات الكبير المشتت: التهديدات والتدابير المضادة
د.محمد ماهر رشيد البرمجيات الخبيثة
الأستاذ الدكتور صفاء س. المعموري أنظمة كشف الاختراق
م. قيصر بهاء آلية منع الهجمات الإلكترونية البارزة
CERT التوعية بأمن تكنولوجيا المعلومات
د. أمير. ك. هادي Blockchain والأمن السيبراني