وتتناول الندوة مركز السيطرة على الأمراض في جامعة عمان المتكاملة بالتعاون مع الإدارة العامة للدراسات والتخطيط والمتابعة في مقر الوزارة، الوضع الراهن للتعليم وإمكانية التحول إلى التعلم المدمج. وتعقد الندوة بتوجيه من معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبدالصاحب الذي حث على تبني التعلم المدمج للتغلب على المعوقات التي سببتها جائحة فيروس كورونا.
وفي كلمة الافتتاح قال نائب وزير شؤون البحث العلمي الأستاذ الدكتور غسان حميد عبد المجيد إن “العراق نجح بالتعليم الإلكتروني رغم الظروف الاستثنائية”. وقال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عباس البكري إن هذه الندوة تتناول الأوضاع الراهنة والمستقبلية التي تواجه منهجيات التعليم التي تعتمدها الجامعات العراقية. هناك 22 ورقة بحثية علمية تمت مراجعتها من قبل لجنة المراجعة العلمية تتكون من عدد من خبراء التعليم العالي البارزين. بالإضافة إلى ذلك ، قال المستشار ، هناك حاجة إلى إيلاء المزيد من الاهتمام للتعليم العملي الذي يتكون من 25-30 ٪ من الموضوعات الكاملة. لذلك يتم اعتماد التعلم المدمج لتعزيز قدرات الطالب ومهاراته.
وقال البروفيسور إيهاب ناجي عباس مدير عام الدراسات والتخطيط والمتابعة في مقر الوزارة إن الندوة هي أحد جهود الوزارة لاستخدام التعلم المدمج لتعزيز جودة التعليم المقدم للطلاب لجعله منافسا للمعايير الدولية.