نظمت كلية المعلوماتية الطبية الحيوية في الجامعة ندوة الكترونية عن التلوث البكتيري لمقابض الأبواب في المستشفيات الحكومية والطوارئ والتي اتت بعنوان: Hospital Door Knobs as a Source of Bacterial Contamination: A Study in Iraqi Hospitals.

وقدم الندوة التدريسية (م.م. زينب سالم جعفر ) وتم عرض فيها ظواهر التلوث في المستشفيات وذلك من خلال عزل وتشخيص البكتريا الملوثة لمقابض الابواب في بعض المستشفيات المحلية و دراسة التأثير التثبيطي لنمو البكتريا لبعض المطهرات المستخدمة وتحديد نسبة التلوث المتواجدة فيها.

واكدت النتائج التي تم مناقشتها ان زيادة استخدام مقابض الابواب بصورة مستمرة وبدون وقاية وعدم استخدام المعقمات من قبل الكوادر الطبية والمراجعين والراقدين يؤدي الى زيادة كميات الميكروبات وان الغالبية كانت من بكتريا الموجبة لصبغة كرام gram positive المسببة لامراض وبائية مختلفة.

حيث كانت نسب تلوث المقابض بها عالي وتواجدت البكتريا بمعدلات عالية يوجب الاهتمام بالنظافة والتعقيم بشكل اوسع واكثر لتفادي هذه المشاكل ذات الاثار السلبية على المجتمع .

وكان من ضمن اهم توصيات الدراسة استخدام الابواب الالكترونية بدون مقابض ابواب التي تتحسس بخطوات المستخدم بدون حاجة الى ملامسة الابواب واستخدام التقنيات الذاتية للتعقيم والتي تعتمد نظام التعقيم الذاتي للمقابض الذي يربط مع مقابض الابواب. والتركيز على استخدام المعقمات والمطهرات بالتراكيز والنسب الصحيحة لما قد يسببه الاستخدام الخاطئ من اثار جانبية للمستخدم مثل التهاب المجاري التنفسية والسرطانات الجلدية وغيرها الكثير من المضاعفات.