نظمت جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات منتدى مجتمع المعلومات العراقي السابع والذي جاء تحت شعار (تمكين البلدان الاقل نمواً من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) برعاية شركة الرابط الرقمي.

واكد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عباس محسن البكري في كلمته الافتتاحية للمنتدى: “ان الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات تم في شتى المجالات ومنذ سنوات طويلة حيث ازداد الاعتقاد بمدى اهمية التكنولوجيا في مواجهة التحديات التي يواجهها العالم في العصر الرقمي ، مما جعل من التعاون العالمي ضرورياً لتقليص الفجوة الرقمية بين الدول النامية وبقية دول العالم وبالتالي يصبح الوصول الى التكنولوجيا الجديدة والاتصال امراً سهلاً”.

واشار البكري الى ان” الغالبية العظمى من شعوب البلدان النامية مازالوا بعيدين عن استخدام تكنولوجيا المعلومات حيث بلغ مستخدمي الانترنت في هذه البلدان وبحسب احصائيات في عام 2022 ما يقارب 407 مليون شخص ، أي بنسبة 36% من سكان العالم، ولذلك فمن ضمن اهداف الاحتفال باليوم العالمي للاتصالات هو اتاحة الفرصة للبلدان النامية من استخدام تلك التكنولوجيا”.

وقال الامين العام للاتحاد الدولي للاتصالات انطونيو غوتيرش في كلمته: “ان الطريقة التي نفكر فيها تغيّرت في الاتصالات السلكية واللاسلكية والتواصل البشري، فالتكنولوجيا الرقمية تُعنى بالاتصال فيما بيننا، وان ثلث السكان في البلدان الاقل نمواً هم من يتمتعون بها ، ولهذا يكرس الاتحاد الدولي للاتصالات جهوده الى تمكين البلدان الاقل نمواً من خلال التعهد بالشراكة لربط التحالف الرقمي”.

من جانبه قدم عضو مجلس المفوضين في هيئة الإعلام والاتصالات الدكتور عبد العظيم محمد الصالح التهنئة للجامعة على حرصها على عقد وتنظيم فعاليات المنتدى بنسخته السابعة، مبينا ان هيئة الإعلام والاتصالات حرصت على المشاركة والتواجد في هكذا محافل لاجل الاطلاع على المستجدات المتسارعة في عالم الرقمنة ولفتح قنوات اتصال وتواصل مع كل الجهات المعنية والعاملة بهذا القطاع .

واشار الصالح الى سعي لجنة الحوكمة الالكترونية في الامانة العامة لمجلس الوزراء الى تبسيط الاجراءات الادارية في التعاملات اليومية وتقديم افضل الخدمات للمواطنين ، حيث تم انشاء مركز البيانات الوطنية وتفعيل بوابة أور للخدمات الالكترونية فضلاً عن الانتهاء من مشروع ادارة الوثائق الالكتروني.

كما تم عرض فلم تعريفي عن جهود التحول الرقمي في الجامعة من خلال اطلاق المنظومة الرقمية للاتمتة السريعة منخفضة الترميز في معهد المعلوماتية للدراسات العليا وتوفير خدمات تخص طلبة الدراسات العليا في معهد المعلوماتية للدراسات العليا، اضافة الى عرض عدداً من المقاطع الفديوية للشخصيات العالمية والعربية المتخصصة في مجال التكنولوجيا الرقمية التي تحدثت عن هذا الموضوع .

وتضمن المنتدى عدة جلسات تناولت مواضيع مختلفة من قبل اساتذة متخصصين في مجال المعلوماتية والاتصالات حيث شارك الاستاذ ياسر المعمار بورقة بحثية عن سياسات التحول الرقمي : ممارسات ناجحة، وتناول الاستاذ علي أنور التحول الرقمي وتعزيز ثقة المواطن بالحكومة ، فيما تحدث الدكتور فؤاد العزاوي عن مشروع منصة بوابة العمل للتأهيل المهني وريادة الاعمال، وقدم الاستاذ ليث طارق ورقة عن الخوارزميات والتنمية ، و الاستاذ محمد قاسم عن تطوير وتأهيل الكوادر البشرية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وخضعت الجلسة الى مداخلات ومناقشات علمية من قبل المتخصصين من السادة الحضور.

وفي نهاية المنتدى قدم رئيس الجامعة الشهادات التقديرية على المشاركين لدورهم الفاعل في انجاح منتدى مجتمع المعلومات العراقي السابع.