لتنفيذ البوابة الوطنية للحكومة عقدت جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات برئاسة الاستاذ الدكتور عباس محسن البكري اجتماعاً فنياً مع ممثلي مركز البيانات الوطني التابع للامانة العامة لمجلس الوزراء،
وتم خلاله التطرق لآلية تنفيذ البوابة الوطنية للحكومة المفتوحة بناءً على توصيات اللجنة المعنية بتنسيق و إدارة النشاط الحكومي بإتجاه إنشاء الحوكمة الالكترونية المؤلفة بموجب الامر الديواني (22 لسنة 2020)

وأشار رئيس جامعة الإمارات للاتصالات المتكاملة الأستاذ الدكتور عباس البكري إلى أن الهدف من البوابة الوطنية لنشر البيانات الحكومية المفتوحة هو تعزيز الشفافية في تنفيذ الإجراءات الحكومية. واقتضاءً للمصلحة العامة. واشار البكري الى ان الهدف من البوابة الوطنية من نشر البيانات الحكومية المفتوحة هو لتعزيز الشفافية في تنفيذ المعاملات الحكومية،
كما أنها ترسخ مبدأ المسائلة داخل الجهات الحكومية، وتسهل مراجعة الجمهور وتقييمه لأداء المؤسسات الحكومية. كما وتساعد البيانات المفتوحة في زيادة كفاءة استخدام الموارد وتصميم قنوات لتسليم الخدمات حسب احتياجات المتعاملين، فضلا عن خلق مزيد من الوظائف التي تعتمد على تحليل البياناتفضلاً عن أنها تساعد في اتخاذ القرارات بناء على معطيات محددة بشأن السياسات العامة للدولة، والوقوف على الفرص التنموية، وتسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي حددتها منظمة الأمم المتحدة.

وتم التطرق في الاجتماع الى المعايير القانونية والتراخيص الخاصة بالجهة المعنية الواجب اتخاذها من قبل الجهات المسؤولة لنشر البيانات المفتوحة من جهة والمتطلبات الفنية لعمل البوابة من جهة اخرى.
وقدم فريق العمل الفني الخاص بالجامعة شرحاً مفصلاً عن المراحل الرئيسة لعمل البوابة وآلية تنفيذها عن طريق اشراك جميع مؤسسات الدولة عبر اعطاء التراخيص اللازمة لنشر البيانات المتاحة ضمن البوابة بشكل دوري ومتابعة اخر التحديثات التي تطرأ على البيانات فضلاً عن آلية تطوير البوابة وادامة عملها.