نظم مركز التعليم المستمر في الجامعة بالتعاون مع الامانة العامة لمجلس الوزراء/ لجنة تنسيق وإدارة النشاط الحكومي باتجاه الحكومة الالكترونية فريق التدريب والتطوير والدعم الدولي الورشة التطويرية الثالثة ضمن المرحلة الرابعة في عام 2024 للبرنامج التدريبي لبناء القدرات لموظفي مؤسسات الدولة نحو التحولات الالكترونية حول التقنيات المتقدمة للحكومة الإلكترونية ‏E Gov. Advance Technologies .

وتناولت الورشة التي قدمها الدكتور احمد عز الدين عبد الأمير المدير التدريبي لشركة مايكروسوفت مناقشة كيفية الاستفادة من المصادر والتكنولوجيا الحديثة في إنشاء حكومة إلكترونية حديثة في العراق. وتم التطرق خلال الورشة إلى مستوى الجهوزية لدى العراق من بنية تحتية وشبكات المحمول، وكيفية توظيف هذه المصادر للتغلب على التحديات الشبكية والاستفادة منها ، كما تم استعراض التقنيات الذكية التي يمكن تطبيقها في الحكومة الإلكترونية العراقية.

وتمت الإشارة إلى تجارب الدول الأخرى ومدى إمكانية تطبيقها في العراق ، وبما يتعلق بالأجهزة المتوفرة او يمكن توظيفها بشكل فعّال لإنشاء تطبيقات حكومة إلكترونية بدون تكاليف عالية أوضحت الورشة امكانية استضافة هذه التطبيقات في مركز البيانات الوطني أو استخدام تقنية الحوسبة السحابية باستخدام البنية التحتية المتاحة، سواء كانت باستخدام شبكات المحمول أو الشبكة الوطنية للألياف الضوئية.

كما تناولت الورشة أنواع التقنيات الذكية حيث قُدِّمت بعض الأمثلة مثل الاستفادة من البطاقة الوطنية وتجربة المنافذ الحدودية الذكية، كما تم التطرق إلى مايكروسوفت كوبايلوت، الذكاء الاصطناعي المساعد في تطبيقات أوفيس وويندوز والهواتف المحمولة.

وحضر الورشة عدد كبير من موظفي مؤسسات الدولة ، من جانبه قدم رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عباس البكري شهادة تقديرية للمحاضر.