نظمت إدارة التدريب والتطوير في الجامعة عددا من الدورات التدريبية خلال شهر نوفمبر الحالي شملت: دورات قواعد البيانات والمطورين (Oracle 10g) ودورة حول الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ودورة حول مفاهيم الحكومة الإلكترونية من خلال مشاركة مجموعة من موظفي وزارة الثقافة والمجلس الاتحادي الأعلى للرقابة المالية بالإضافة إلى موظفي الجامعة.

هدفت الدورة التدريبية حول برنامج قاعدة البيانات والمطور (Oracle 10g) إلى تمكين المشاركين من معرفة برنامج إدارة قواعد البيانات وأدوات قواعد البيانات والعمليات داخل الخادم وأيضا التعرف على الجوانب الأمنية بما في ذلك سلامة البيانات في بيئة أوراكل. يهدف هذا البرنامج أيضا إلى تمكين المشاركين من بناء التطبيقات.
وهدفت دورة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) إلى زيادة المهارات الإحصائية والتحليلية للمشاركين، وإعداد الرسوم البيانية وتوفير بيانات مرنة متبادلة مع قاعدة بيانات برنامج إكسل والبرامج الأخرى، حيث يعتبر هذا البرنامج من أكثر البرامج استخداما من قبل الباحثين في المجالات التعليمية والهندسية والزراعية والتجارية.
كما قدم قسم التدريب والتطوير دورة حول مفاهيم الحكومة الالكترونية التي هدفت الى شرح افكار الحكومة الالكترونية واستفادت من تطبيقها واطلاع المشاركين على اساسيات البدء بها بشكل صحيح من خلال الاستفادة من التجارب السابقة للدول التي طبقتها، بدلا من تحديد معوقات تطبيقها وكيفية الاستفادة من نجاحها اذا ما طبقت في العراق.