نظم مركز التعليم المستمر في الجامعة بالتعاون مع الامانة العامة لمجلس الوزراء/ لجنة تنسيق وإدارة النشاط الحكومي باتجاه الحكومة الالكترونية فريق التدريب والتطوير والدعم الدولي ورشة تطويرية بعنوان “حوكمة البيانات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي”  والتي تاتي ضمن المرحلة الثالثة لعام 2023 للبرنامج التدريبي لبناء القدرات لموظفي مؤسسات الدولة نحو التحولات الالكترونية.

وركزت الورشة التي قدمها كل من التدريسي في الجامعة ومدير مكتب وزير التربية الدكتور سعد احمد ذياب والمدرس المساعد أثير معروف الجلبي التدريسي في كلية الهندسة بالجامعة، في اليوم الاول على تقديم عروض توضيحية عن التقنيات الحديثة المستخدمة في حوكمة البيانات.

وفي اليوم الثاني تم تقديم بعض المكتبات مفتوحة المصدر والمهمة جدا في عمليات معالجة البيانات قبل العمل عليها في تقنيات الذكاء الصناع، كما تم التطرق الى تطبيق بعض خوارزميات التصنيف وهي احدى طرق الذكاء الصناعي الذي يدعم اخذ القرار والتنبؤ المستقبلي.

وفي ختام اليوم الثالث للورشة جرى تقديم وتطبيق بعض خوارزميات العنقدة وخوارزميات قواعد ارتباط البيانات وتمثيلها رسومياً والتي تُعد احدى طرق الذكاء الاصطناعي الذي يدعم عملية اتخاذ القرار والتنبؤ المستقبلي وتصنيف البيانات وايجاد العلاقة بينها.

وتهدف الورشة إلى تعزيز المعرفة حول استخدام خوارزميات التصنيف والعنقدة وقواعد الارتباط وإظهار البيانات، بالإضافة إلى الطرق الإحصائية الداعمة لاتخاذ القرارات والتنبؤات.